الرئيسية العقائد من عقيدة المسلمين في صفات رب العالمين
6.97 MB
ديوي
297/4/1392
من عقيدة المسلمين في صفات رب... اسم الكتاب:
علی محمد صلابی المؤلف:
تالیف المترجم:
۷۰۸ مرات التنزيل: ۸۸۱۳ مرات العرض:
الثلاثاء، ۰۳ جمادى الآخر ۱۴۳۳ تاريخ الإضافة:
الخميس، ۰۱ محرّم ۱۴۳۴ آخر تحديث في:
۲۱۴ عدد الصفحات: ۱۷x۲۴ وزیری مقاس الكتاب:
Arabic لغة الكتاب:
Source:
أرسل إلى المواقع الاجتماعية
الكلمات المفتاحية لهذا الكتاب

يأتي هذا البحث حول عقيدة المسلمين في صفات رب العالمي فجاء الباب الأول: في بيان منهج أهل السنة ووجوب اتباعه واهتمام العلماء به، وإقامة الحجة على أنه الأسلم والأعلم والأحكم، ويشتمل على ثلاثة فصول: الفصل الأول: تعريفات لبعض المصطلحات المهمة في البحث، ويشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: العقيدة لغة واصطلاحاً. المبحث الثاني: معنى السنة في اللغة والاصطلاح، ومعنى أهل السنة وألقاب أهل السنة. المبحث الثاني: معنى الصفة في اللغة والاصطلاح. الفصل الثاني: بيان نشأة مصطلح أهل السنة وخصائص عقيدة أهل السنة، وفيه مبحثان: المبحث الأول: نشأة مصطلح أهل السنة وتاريخ إطلاقه. المبحث الثاني: خصائص عقيدة أهل السنة. الفصل الثالث: بيان اهتمام العلماء بعقيدة السلف الصالح، وبيان قواعد التلقي والاستدلال والنظرة الصحيحة لدور العقل، وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: اهتمام العلماء بعقيدة السلف الصالح. المبحث الثاني: قواعد وأصول في منهج التلقي والاستدلال عند أهل السنة. المبحث الثالث: النظرة الصحيحة لدور العقل عند أهل السنة. المبحث الرابع: الأدلة على وجوب اتباع أهل السنة ولزوم منهجهم. المبحث الخامس: طريق السلف أسلم وأعلم وأحكم.

الباب الثاني: أهمية معرفة توحيد الأسماء والصفات وبيان معتقد أهل السنة في الأسماء والصفات التي قام عليها وطائفة من أقوال السلف وبيان أقسام الصفات وأهم القواعد في بيان الأسماء والصفات، ويشتمل على خمسة فصول: الفصل الأول: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: أهمية معرفة الأسماء والصفات، المبحث الثاني: بيان معتقد أهل السنة في أسماء الله وصفاته، المبحث الثالث: الأسس التي قام عليها معتقد السلف في بيان الأسماء والصفات. المبحث الرابع: معنى قول أهل السنة من غير تحريف ولا تعطيل. الفصل الثاني: وفيه طائفة من أقوال السلف، الفصل الثالث: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: إثبات صفة الكمال لله سبحانه وتعالى من خلال صورة الإخلاص، المبحث الثاني: تقسيم الصفات إلى عقلية وخبرية، وإلى ذاتية وفعلية اختيارية. المبحث الثالث: أفعاله سبحانه وتعالى منها اللازم ومنها المتعدي. المبحث الرابع: الفرق بين صفات الذات والفعل. الفصل الخامس: في بعض القواعد للأسماء والصفات.

الباب الثالث: علاقة الذات والأفعال والصفات بعضها ببعض وموقف أهل السنة من التأويل والتفويض وبيان آثار الصفات الإلهية في النفس والكون والحياة وعلاقة الصفات بالحاكمية، وفيه ثلاثة فصول: الفصل الأول: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: العلاقة بين الصفات والذات. المبحث الثاني: العلاقة بين الصفات والأفعال. المبحث الثالث: طبيعة علاقة الصفات بعضها ببعض من حيث الآثار والمعاني. المبحث الرابع:نفي معاني أسمائه الحسنى من أعظم الإلحاد فيه. الفصل الثامي: وفيه مبحثان: المبحث الأول: موقف أهل السنة من التأويل. المبحث الثاني: موقف أهل السنة من التفويض. الفصل الثالث: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: آثار الصفات الإلهية في النفس والكون والحياة. المبحث الثاني: لكل صفة من صفات الله أثر في القلب. المبحث الثالث: وصف الله نفسه بالمغفرة لا يعني الإسراف في المعاصي. المبحث الرابع: من لوازم استحقاق اللخ تعالى لصفات الكمال وحده تفرده سبحانه بالحاكمية.

الباب الرابع: من أقوال العلماء والمفسرين الذين نصر الله بهم مذهب السلف وآراء بعض المتكلمين الذين رجعوا إلى مذهب السلف، وبعض النصائح، ويشتمل على أربعة فصول: الفصل الأول: وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: ابن جرير الطبري، المبحث الثاني: موقف الإمام البغوي من آيات الصفات، المبحث الثالث: موقف الحافظ ابن كثير من آيات الصفات، المبحث الرابع: موقف العلامة القاسمي من آيات الصفات، المبحث الخامس: موقف عبد الرحمن بن ناصر السعدي في آيات الصفات. الفصل الثاني: وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: أحمد بن حنبل، المبحث الثاني: ابن تيمية، المبحث الثالث: محمد بن عبد الوهاب. الفصل الثالث: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: أبو الحسن الأشعري، المبحث الثاني: أبو حامد الغزالي، المبحث الثالث: الإمام الجويني. الفصل الرابع: وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول: التنبيه على خطورة التكلم في صفات الله بغير علم، المبحث الثاني: موقف السلف من البدع وأهلها. المبحث الثالث: ما حكم انكار شيء من أسماء الله تعالى أو صفاته. المبحث الرابع: حكم الحلف بصفة من صفات الله تعالى.
 

 

  • لا يوجد فهرس لهذا الكتاب حالياً.

 ما يقوله المؤلف في موقعه عن هذا الكتاب:

كانت معرفة الله تعالى أول واجب على المكلف في دينه ، وكانت هذه المعرفة لا تتم على الوجه الأكمل إلا بمعرفة أسمائه وصفاته وأفعاله في خلقه ، والإقرار بتلك الأسماء والصفات والأفعال المتعلقة بالرب والتي بيّنها المولى عز وجل في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم . 

حاول فيه المؤلف محاولة متواضعة في إيضاح عقيدة أهل السنة في الصفات ، خصوصاً وأن المناهج المبتدعة والمغشوشة والضالة والمحرفة ، أصبحت لها جامعات ومدارس وكتّاب ينشرون عقائد الفلاسفة والمعتزلة وغيرهم ،ولبّسوا على المسلمين عامة ، والشباب خاصة، وأصبح الكثير من أبناء المسلمين يعتقدون عقائد مخلوطة بالفلسفة وعلم الكلام ، ويظنون أنها عقائد أهل السنة . 

 

تعليقاتك حول هذا الكتاب

الاسم :

من فضلك، أكتب اسمك. الاسم لايكون أقل من كلمة واحدة. يمكنك استعمال 60 حرفاً كأقصى حد للاسم

بريدك الإلكتروني :

البريد الإلكتروني غير صحيحيرجى إدخال البريد الإلكتروني

تقييم الكتاب :

أكتب تعليقك هنا :
 
يرجى كتابة التعليق التعليق لايكون أقل من كلمة واحدة. لايمكنك كتابة التعليق بأكثر من 1000 حرف
يرجى إدخال الكود الأمني:
security
أدخل الرموز المكتوبة أعلاهيسمح بكتابة الأعداد فقط في خانة الكود الأمني
يمكنك تغيير الصورة بالضغط على الصورة أم هنا.





لايوجد تعليق، أو لم يسمح بنشره من قبل مدير الموقع